الصعلوك هو الخارج عن قبيلته الرافض للظلم والمتمرد على العرف
والصعاليك كانت لهم اهداف ساميه
وهي ان المال مال الله...ومن لديه من مال الله...فعليه مراعاه الفقير
وقيل بكرم الصعاليك
(كل صعلوك جواد)
وقيل بهم
لحى الله صعلوكا , إذا جن ليله
مُصافي المُشاش , آلفاً كلّ مَجزر
يَعٌدّ الغني من نفسهِ , كلّ ليلة
أصابَ قِراها من صديقِ ميسَرِ
البيتين اعلاه من لسان سيد الصعاليك
فالصعاليك ليسوا اسفل القوم بل على العكس تماما هم رجال نبلاء...وسيد الصعاليك وانبلهم ذاك الوقت
هو عروة بن الورد
وعروة بن الورد هو عروة بن الورد بن زيد بن عبدالله العبسي
وكان ابوه من اشراف بني عبس واحد فرسانها الذين شاركو بحرب داحس والغبراء
وكانت امه من نهد من قضاعه...وهي عشيره وضيعه وليست بذاك المستوى
فأثر ذلك على نفسه بقوله
ومابي من عارِ إخالُ علمتهُ....سوى أن أخوالي إذا نُسبوا نهدُ
كان فارسا نبيلا ورمزا للصعاليك ويعتبر زعيمهم
فقد كان يغير على الغني البخيل...ليعطي الفقراء
اما الغني الذي يعطي السائل حقه...ويصرف على الفقراء كان لا يغير عليه ابدا
وكان بزمانهم عندما يمرض احد يتركونه في بيته وحده حتى يموت
وكان عروة يأخذ المرضى ويعالجهم حتى يصحوا ومن ثم يضمهم لمجموعته ولا يعودو لأهله الا وهم مستغنون
وهنا نجد نبل هذا الصعلوك
والصعاليك بذاك الزمان انواع فمنهم من طرد من قومه॥ومنهم العبيد الهاربون من أربابهم...ومنهم من لم يعترف بهم ابوهم بسبب نسب امه
وهناك الصعاليك النبلاء
وهناك الصعاليك النبلاء
وهم الخارجون على قبائلهم وتجد بعضهم من عليه القوم وتصرفاتهم تدل على شجاعه وقوه
وعروة قد جعل للصعلكه مكانه ساميه॥بتفقده احوال الآخرين ونصره للمظلوم واجابته للسائل والمحروم ونستشعر هذا من قصائده فهو القائل
اُفرق جسمي في جُسومُ كثيرةُ
وأحسوا قِراح الماء والماءَ باردُ
والصعاليك من قبائل متفرقه لا يجمعهم الدم بل جمعهم تمردهم على المجتمع
واصبحوا بزمانهم قوه ضاربه ناصر للفقير
واصبحوا بزماننا قصه خالده نستشعر بها ان بالعصر الجاهلي كان هناك فكر وكانت هناك شجاعه وتمرد على العرف
ماكتبته هو اختصار لقصص وحكايا لعروة أرجوا ان اكون وفقت....وأن اخطأت بشيء فالبشر خطاؤن
وما انا الا بشر...اصيب وأخطيء
اترككم مع قصيده عروة بن الورد عل وعسى تعجبكم
أقِلّي عليّ اللومَ يا بنتَ مُنْذِرِ
ونامي، وإن لم تشتهي النوم، فاسهَري
ذريني ونفسي، أُمّ حسّان، إنّني
بها، قبلَ أن لا أملِكَ البَيعَ، مُشتري
أحاديثَ تبقى، والفتى غيرُ خالدٍ
إذا هو أمسى هامةً فوقَ صُيَّر
تُجاوِبُ أحجارَ الكِناسِ، وتشتكي
إلى كلّ معروفٍ رأته، ومُنكَر
ذَريني أُطوّفْ في البلاد، لعلّني
أُخلّيك، أو أُغنيك عن سوء محْضري
فإن فاز سَهمٌ للمنيةِ لم أكن
جَزوعاً، وهل، عن ذاك، من متأخر؟
وإن فاز سهمي كَفَّكم عن مَقاعِدٍ
لكم خَلفَ أدبارِ البيوتِ، ومنظر
تقولُ: لكَ الويلاتُ، هل أنت تاركٌ
ضُبوّاً برَجْلٍ، تارةً، وبمنسَر
ومُستثبتٌ في مالِكَ، العامَ، أنّني
أراكَ على أقتاد صَرماء، مُذكِر
فجوعٌ لأهلِ الصالحينَ، مَزَلّةٌ
مَخوفٌ رَداها أن تُصِيبكَ، فاحذر
أبَى الخفضَ من يغشاكِ من ذي قرابة
ومن كلّ سَوداءِ المعاصمِ تَعتري
ومستهنىءٍ زيدٌ أبوه، فلا أرى
لـه مَدْفَعاً، فاقْنَيْ حياءَكِ واصْبري
لحى اللَّهُ صُعلوكاً، إذا جَنّ ليلُهُ
مُصافي المُشاشِ، آلفاً كلّ مَجزر
يَعُدّ الغِنى من نفسه، كلّ ليلة
أصابَ قِراها من صَديقٍ ميسَّر
ينامُ عِشاءً ثم يصبحُ ناعساً
تَحُثّ الحَصى عن جنبِهِ المتعفِّر
قليلُ التماسِ الزادِ إلاّ لنفسِهِ
إذا هو أمسَى كالعريشِ المجوَّر
يُعينُ نِساء الحيّ، ما يَستعِنّه
ويمسي طليحاً، كالبعير المحسَّر
ولكِنّ صُعلوكاً، صفيحةُ وجهِهِ
كضَوءِ شِهابِ القابس المتنوِّر
مُطِلاَّ على أعدائِهِ يَزجرونَه
بساحتِهم، زَجرَ المَنيح المشهَّر
إذا بَعُدوا لا يأمنون اقترابَه
تشوُّفَ أهل الغائب المتنظَّر
فذلك إن يلقَ المنيّة يَلْقَها
حميداً، وإن يَستَغنِ يوماً، فأجدِر
أيهلِكُ مُعتمٌّ وزيدٌ، ولم أقُمْ
على نُدَب يوماً، ولي نفسُ مُخطِر
ستُفزِع، بعدَ اليأس، من لا يخافُنا
كواسع في أُخرى السّوام المنفَّر
يُطاعن عنها أوّلَ القومِ بالقنا
وبِيضٍ خفافٍ، ذات لونٍ مشهَّر
فيوماً على نَجدٍ وغاراتِ أهلـها
ويوماً بأرضٍ ذاتِ شَتٍّ وعرعر
يناقلن بالشُّمطِ الكِرام، أُولي القُوى
نقابَ الحِجاز في السريح المسيَّر
يُريح عليّ الليلُ أضْيافَ ماجِدٍ
كريمٍ، ومالي، سارحاً، مالُ مُقتر
هناك 21 تعليقًا:
بعد سماعي لنصيحه
الصعلوك الأكبر
بالابتعاد عن السياسه وهمها والتوجه للقرائه بشيء اخر وجدت نفسي اته للزمان الجاهلي لأسرح بعالمي المفضل
يبدو ان نصيحه كبيرنا الذي علمنا الصعلكه اتت بمحلها
فشكرا للشيبه
معلومة جديدة تثير سؤال لماذا أنقلب المعنى رأساً على عقب وأصبح "الصعلوك" الآن وصفاً للذم!!
وفقت وبارك الله فيك
وبالنسبة لتساؤل الأخ بصيص
ليس معنى الصعلوك الذي انقلب رأسا على عقب
بل كل القيم الجميلة والسبب في ذلك ترجع لسطوة المال التي وضعت قيمها محل كل جميل
شخصيا:
ما كنت أعلم أن للصعاليك هذا التاريخ المشرف
خوش معلومات
:)
العزيز
بصيص
انقلب المعنى بسبب الجهل اولا
وثانيا لأن الصعاليك كانو يعيشون خارج المدن وكانوا فقراء
لذى اصبحت بزماننا وصمه يوصم بها الفقراء
مع العلم ان الصعاليك يعتبرون من النبلاء
لقول عبدالملك بن مروان
من قال ان حاتما أسمح الناس فقد ظلم عروه بن الورد
العزيز ابريق
اجمعين يارب واسأل الله العلي القدير ان يتم عليك بنعمه ويزيد
اما عن الأخ بصيص فإجابتك وافيه
شكرا لمرورك الكريم
اختي العزيزه استكانه
كثير من الناس لايعلمون هذه المعلومه يمكن لقله القرائه عن تلك الحقبه من الزمن
انصحك بقرائتها
اما عن صعاليك هذا الزمان فلك بعزيزنا وصعلوكنا الكبير مثل يحتذى به
شكرا لمرورك
عجبتني المعلومه
وعجبني تطعيم البوست بابيات شعرية جميله
وانا اللي على بالي كلمة صعلوك مو زينه
المعلومة ذكرتني بروبن هود
مشكور وايد
وصباحك طيب يارب
يرحم والدينك اللون الاسود للخلفية تزعجني ما اقدر اركز بالي مكتوب .
و شكرا
الأخت العزيزه الزين
صباحك ورد مطعم بزكاوه رائحه القهوه التركيه الممزوجه مع الهيل الأمريكي الفاخر
اشكرك على هالإطراء فمنك نتعلم وانتي شيخه السرد بالقصص الجميله
اما عن موضوع روبن هود فعلا قصه روبن هود هي الأقرب لقصص الصعاليك وبالذات عروه بن الورد
وعن الشعر انصحك بقرائه شعر الصعاليك
فشعرهم يجعل القاريء المتذوق يعيش معهم الواقعه ويستمتع بها وكأنه كان بينهم
اما عن المعنى
الحمد لله على وصول المعلومه ولو اني وصلتها وانا مقصر فيها
شكرا لمرورك
واسأل الله لك الصحه والعافيه
العزيز عين بغزي
شكرا لمرورك واسأل الله العلي القدير ان يشفي عينيك
ماتشوف شر
خوش معلومه وانا الي كنت احسبهم حثالة المجتمع
العزيز كركور
على العكس تماما
بل كانوا نبلاء
يجمعون تحت عبائتهم الفقراء
وكانو اصحاب فكر متحرر
ناقض للقبيله
يعني تقدر تقول
كانو ليبرال :)
شكرا لمرورك
الله توني ادري والله عيل انا صعلوكة زماني ... والله خوش موضوع خل افيد فيه الي يسبون بعض بالصعاليك على بالي كلمة وصخة الله يهداهم @@
الأخت العزيزه
طموحه مملوحه
مرحبا بك عضوه مشرفه برابطه الصعاليك :)
الحمدلله ان البوست طلع بفائده تحسين صوره وإيضاح مفهوم خاطيء
شكرا لمرورك الكريم
شدني جدا موضوع الدكتور الفاضل عبيد الوسمي .. بصراحة ها الدكتور عبقري و في كل محاضرة اشتاق حق الكتاب ,انسان عفوي إلى أقصى درجة , الإبتسامة ما تفارقه الله يحفظه..
ما ادري إذا عنك ها المعلومة ولا لآ..ماشاالله يشرح لنا مرافعات بدون الإعتماد على أي كتاب بس اللهم نص القانون فتلقاه يقراه..
أعتقد والله أعلم د عبيد هو داهية عصره ..الله يحفظه و يكثر من أمثاله
و بالنسبة لي ترى أشوف من ها الصعاليك واايد الله يحفظهم..بس يعجبني صعلوك الفكر و المبدأ..
الأخت العزيزه هديل
تشرفت بتعليقك الكريم بمدونتي المتواضعه
اسأل اله العلي العظيم ان يوفقك..بالتخرج بدرجه امتياز مع مرتبه الشرف
اما عن عبيد انا معاك بإعتاقدك عسى ربي يوفقه
اما الصعاليك
فالبوست كان عن صعاليك الفكر والمبدأ...وعن سيدهم آن ذاك
فكلمه صعلوك تقال عن الخارج من القبيله
ورافضا اعرافها لمبدأ معين او فكر معين
شكرا لمرورك الكريم
يعطيك العافيه على البوست فش خلقي شوي :)
العزيز بنانا
الله يعافيك
وشكرا لمرورك
اشكرك اخي على هذه المعلومات القيمه انا من الصعالكه
مشكور على البوست الرائع والمفيد.....لاتقاطع التدوين :)
إرسال تعليق